الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)
.زبيب بن ثعلبة العنبري: زبيب بن ثعلبة بن عمرو العنبري، من بني العنبر بن عمرو بن تميم، يقال له: زبيب بالباء وزنيب بالنون كان ينزل البادية على طريق الناس إلى مكة من الطائف ومن البصرة حديثه عند عمار بن شعيث بن عبد الله بن زبيب، عن أبيه، عن جده زبيب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قضى باليمين مع الشاهد لم يرو عنه غير ابنه عبد الله بن زبيب ويقال له: عبيد الله بن الزبيب.وله حديث حسن قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشًا إلى بني العنبر فأخذوهم بركية من ناحية الطائف فاستاقوهم إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: الزبيب فركبت بكرة من أهلي فسبقتهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام، فقلت: السلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته أتانا جندك فأخذونا وقد كنا أسلمنا وخضرمنا آذان النعم. وذكر تمام الخبر وفيه: إنه شهد له شاهد على إسلامهم فأحلفه مع شاهده، ورد إليهم ذراريهم ونصف أموالهم..الزراع بن عامر العبدي: أبو الوازع بن عبد القيس حديثه عند البصريين ويقال له الزارع بن الزارع والأول أولى بالصواب. وله ابن يسمى الوازع وبه كان يكنى روت عنه بنت ابنه أم أبان بنت الوازع عن جدها الزارع حديثًا حسنًا ساقته بتمامه وطوله سياقة حسنة..زر بن حبيش بن حباشة: بن أوس بن هلال أو بن بلال الأسدي من بني أسد بن خزيمة يكنى أبا مريم وقيل يكنى أبا مطرف أدرك الجاهلية ولم ير النبي صلى الله عليه وسلم وهو من أجلة التابعين من كبار أصحاب ابن مسعود أدرك أبا بكر وعمر وروى عن عمر وعلي وروى عنه الشعبي وإبراهيم النخعي وكان عالمًا بالقرآن قارئًا فاضلًا توفي سنة ثلاث وثمانين وهو ابن مائة وسنة وعشرين سنة يعد في الكوفيين.وقيل: إنه مات سنة إحدى وثمانين، والأول أصح لأنه مات بدير الجماجم وكانت وقعة الجماجم في شعبان سنة ثلاث وثمانين.قال أبو عبيدة: إنما قيل له دير الجماجم لأنه كان يعمل به أقداح من خشب.روى أبو بكر بن عياش عن عاصم بن بهدلة قال: كان زر بن حبيش أكبر من أبي وائل، فكانا إذا جاءا جميعًا لم يحدث أبو وائل مع زر وقال إسماعيل بن أبي خالد: رأيت زر بن حبيش في المسجد يختلج لحياه من الكبر وهو يقول: أنا ابن عشرين ومائة سنة ذكره ابن إدريس عن ابن أبي خالد وقال هشيم: عاش زر بن حبيش مائة واثنتين وعشرين سنة، قال ابن معين: قلت لهشيم: من ذكره؟ قال: إسماعيل بن أبي خالد..زكرة بن عبد الله: سمع النبي صلى الله عليه وسلم: يقول: «لو أعرف قبر يحيى بن زكريا لزرته»، وهو حديث ليس إسناده بالقوي..زمل بن ربيعة العذري: زمل، ويقال زميل بن ربيعة الضني، ثم العذري له خبر في إعلام النبوة من رواية أهل الأخبار وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وآمن به وعقد له رسول الله صلى الله عليه وسلم لواء على قومه، وكتب له كتابًا ولم يزل معه ذلك اللواء حتى شهد به صفين مع معاوية وقتل يوم مرج راهط.وقال ابن الكلبي: هو زمل بن عمرو بن العنز بن خشاف بن خديج ابن وائلة بن حارثة بن هند بن حرام بن ضنة العذري، وذكر خبره كما ذكرنا سواء وكذلك ذكره الطبري ومن كتابه أخذه والله أعلم..زنباع الجذامي: هو زنباع بن روح يكنى أبا روح بابنه روح بن عدي قدم على النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا سعيد بن نصر، قال: حدثنا قاسم بن أصبغ قال: حدثنا محمد بن وضاح قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا إسحاق بن منصور قال: حدثنا عبد السلام بن حرب حدثنا إسحاق ابن عبد الله بن أبي فروة عن سلامة بن روح بن زنباع عن أبيه عن جده أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم وقد خصى غلامًا له فأعتقه النبي صلى الله عليه وسلم بالمثلة..زهرة بن جوية التميمي: هكذا قال ابن إسحاق جوية بالجيم فيما روى عنه إبراهيم بن سعد وقال سيف بن عمر: زهرة بن حوية بالحاء ونسبه فقال: زهرة بن حوية بن عبد الله بن قتادة ورفع في نسبه إلى سعد بن زيد مناة بن تميم، وقال كان وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وفده إليه ملك هجر قال: وكان على مقدمة الجيش في القادسية في قتال الفرس.قال أبو عمر: لا أعلم له رواية وذكره مع سعد في القادسية ذكر جميل كان سعد يرسله للغارة واتباع الفرس وهو الذي قتل جالينوس وأخذ سلبه.وقيل: بل قتله كثير بن شهاب، وبالقادسية قتل زهرة هذا..زيادة بن جهور اللخمي: قال: ورد على كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى زيادة بن جهور أما بعد فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو....» الحديث..زبيد بن الصلت الكندي: ذكره الواقدي في من ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم قال: وكان عدالهم من جميع فتحولوا إلى العباس بن عبد المطلب روى عن أبي وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين. والحمد لله رب العالمين..باب حرف السين: .باب ساعدة: .ساعدة بن حرام: بن محيصة، روى عنه بشير بن يسار ولا تصح له صحبة وحديثه في كسب الحجام مرسل عندي والله أعلم. حديثه عند يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن ابن إسحاق عن بشير بن يسار أن ساعدة ابن حرام بن سعد بن محيصة حدثه أنه كان لمحيصة بن مسعود عبد حجام يقال له: أبو طيبة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «أنفقه على ناضحك». وإنما قلنا برفع هذا الحديث لحديث ابن شهاب في ذلك..ساعدة الهذلي: والد عبد الله بن ساعدة في صحبته نظر والله أعلم..باب سالم: .سالم بن أبي سالم: أبو شداد العبسي ويقال: القيسي والأول أصوب شهد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ونزل حمص ومات بها..سالم بن حرملة بن زهير: له صحبه ورواية..سالم بن عبيد الأشجعي: كوفي له صحبة وكان من أهل الصفة روى عنه خالد بن عرفطة ونبيط بن شريط وهلال بن يساف..سالم بن عمير بن ثابت: بن النعمان بن أمية بن امرئ القيس بن ثعلبة، ويقال: سالم بن عمير بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة بن عمرو بن عوف شهد بدرًا وأحدًا والخندق والمشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي في خلافة معاوية بن أبي سفيان وهو أحد البكائين. قال: فيه موسى بن عقبة: سالم بن عبد الله..سالم بن معقل: مولى أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف يكنى أبا عبد الله وكان من أهل فارس من إصطخر. وقيل: إنه من عجم الفرس من كرمد وكان من فضلاء الموالي ومن خيار الصحابة وكبارهم وهو معدود في المهاجرين لأنه لما أعتقته مولاته زوج أبي حذيفة تولى أبا حذيفة وتبناه أبو حذيفة ولذلك عد في المهاجرين وهو معدود أيضًا في الأنصار في بني عبيد لعتق مولاته الأنصارية زوج أبي حذيفة له وهو يعد في قريش المهاجرين لما ذكرنا، وفي الأنصار لما وصفنا وفي العجم لما تقدم ذكره أيضًا يعد في القراء أيضًا وكان يؤم المهاجرين بقباء فيهم عمر بن الخطاب قبل أن يقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة.وقد روي أنه هاجر مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونفر من الصحابة من مكة وكان يؤمهم إذا سافر معهم، لأنه كان أكثرهم قرآنًا وكان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه يفرط في الثناء عليه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد آخى بينه وبين معاذ بن ماعص. قيل: إنه آخى بينه وبين أبي بكر رضي الله عنه، ولا يصح ذلك.وقد روى عن عمر أنه قال: لو كان سالم حيًّا ما جعلتها شورى. وذلك بعد أن طعن فجعلها شورى وهذا عندي على أنه كان يصدر فيها عن رأيه، والله أعلم.وكان أبو حذيفة قد تبنى سالمًا فكان ينسب إليه. ويقال: سالم بن أبي حذيفة حتى نزلت: {ادعوهم لآبائهم...} الآية وكان سالم عبدًا لثبيتة بنت يعار بن زيد بن عبيد بن زيد الأنصاري من الأوس زوج أبي حذيفة فأعتقته سائبة فانقطع إلى أبي حذيفة فتبناه وزوجه بنت أخيه فاطمة بنت الوليد بن عتبة لم يختلف أنه مولى بنت يعار زوج أبي حذيفة. واختلف في اسمها فقيل: بثينة، وقيل: ثبيتة. وقيل: عمرة، وقيل: سلمى بنت حطمة. وقال الطبري: قد قيل: في اسم أبيها تعار بالتاء وقد ذكرناها في بابها من كتاب النساء بما أغنى عن ذكرها هنا.وحدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا أبي حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن مسروق قال: كنا عند عبد الله بن عمرو فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «خذوا القرآن من أربعة: من ابن أم عبد»- وبدأ به «ومن أبي بن كعب ومن سالم مولى أبي حذيفة، ومن معاذ بن جبل». وعند الأعمش في هذا إسناد آخر عن عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خذوا القرآن من أربعة: من أبي بن كعب ومعاذ بن جبل وسالم مولى أبي حذيفة وابن مسعود».قال أبو عمر: شهد سالم مولى أبي حذيفة بدرًا وقتل يوم اليمامة شهيدًا هو ومولاه أبو حذيفة فوجد رأس أحدهما عند رجلي الآخر وذلك سنة اثنتي عشر من الهجرة.سالم رجل من الصحابةحجم النبي صلى الله عليه وسلم وشرب دم المحجم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أما علمت أن الدم كله حرام»..سالم العدوي: مخرج حديثه عند ولده، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وهو غلام حدث وعليه ذوابة فشمت عليه ودعا له وتطهر سالم بفضل وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم لا أحسبه من عدي قريش..باب السائب:
|